20, يناير 2016

التحليل الأساسي

EUR/USD (4-х часовой график)


قامت الصين بنشر الناتج المحلي الإجمالي GDP للربع الرابع للسنة الماضية، إن هذا التقرير يحدد حركة التداول لكامل اليوم. وقد قامت أهم المؤشرات بالإشارة إلى وجود تباطؤ شديد للاقتصاد. إن تقرير Markit لمؤشر PMI الانتاجي قد تجاوز 50% فقط لمرة واحدة خلال العام الماضي. إن الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع يقدر بـ 6.8% على أساس سنوي وإن هذا يتوافق مع التوقعات والذي أصبح بدوره العامل المحرك للسوق. إن التقارير الصينية الأخرى حول الناتج المحلي الإجمالي قد جاءت بياناتها مثيرة للجدل. مع ذلك فإن انتاج الصناعات التحويلية قد ارتفع بـ 5.9% على أساس سنوي وذلك مقابل التوقع 6.0% على أساس سنوي، وفي نفس الوقت قامت مبيعات التجزئة والمفرق بالنمو بـ 11.1% على أساس سنوي. توقع المتداولون أن يقوم المؤشر بالنمو بـ 11.3% على أساس سنوي.

قامت منطقة اليورو بنشر عدة تقارير: ارتفع فائض الحساب الجاري "Current Account" إلى 26.4 مليار يورو في شهر تشرين الثاني وذلك مقابل 25.6 مليار في تشرين الأول. تراجع مؤشر ZEW للتوقعات الاقتصادية إلى 10.2 في شهر كانون الثاني وذلك مقابل 16.1 في شهر كانون الأول - إن هذا هو المستوى الأدنى منذ تشرين الأول 2015. توقع الاقتصاديون أن يكون التراجع إلى 8.0. إن تباطؤ الاقتصاد الصيني جبنبا إلى جنب مع تفاقم المشاكل الاقتصادية يؤدي إلى وضع الضغط على آفاق الاقتصاد الألماني. فقط عند نهاية التداولات قام زوج اليورو/دولار بالنمو.

كان مؤشر CPI البريطاني لشهر كانون الأول هو الحدث الأهم لزوج الباوند/دولار. بالإضافة إلى ذلك فقد كانت بيانات سوق العمالة البريطانية هي الأكثر ظهورا بين خليط البيانات. بداية لقد تم رفع مستوى العمالة والذي يعتبر عامل للتضخم. وفي الطرف الآخر فإن وسطي نمو الدخل قد تراجع والذي يعتبر عامل سلبي لأسعار المستهلك. بالإضافة إلى ذلك فإن مبيعات النفط القوية سوف تؤثر بقوة على الحركة التراجعية لـ CPI. جاءت البيانات عند المستوى 0.2% على أساس سنوي مقابل المتوقع 0.1% على أساس سنوي، و0.1% على أساس شهري وهي مطابقة للمستوى المتوقع.

إن تراجع رغبة المستثمرين في "المخاطر" سوف تؤدي إلى ارتفاع الطلب على الأصول الآمنة: وبشكل أساسي على الين الياباني والذهب واليورو. وبما أن الين الياباني هو العملة الممولة الأساسية في عمليات تجارة المناقلة "carry trade" فقد شاهدنا مرة أخرى تطور حركة تراجعية لزوج الدولار/ين.

20, January 2016

Fundamental analysis

EUR/USD (a 4-hour chart)

China published the last year 4th quarter GDP. That release defined the course of trading for the whole day. Leading indicators point to a serious economic slowdown. The Markit production PMI only once was higher than 50% in the past year. The China's fourth quarter GDP is estimated at 6,8% y/y that coincided with the predictions and became a driver for the market. The other China macro-economic reports have been very doubtful with their figures. Thus, the December industrial production rose by 5.9% y/y with the growth expectations of 6,0% y/y, while the last month retail sales increased by only 11,1% y/y. Traders expected the indicator to increase by 11,3 % y/y.

The euro zone published several releases. The surplus current account balance rose to 26.4 billion euro in November against 25.6 billion in October. The ZEW economic expectations index fell to 10.2 in January from 16.1 in December, it’s the lowest level since October 2015. Economists had forecasted a decline to 8.0. The China slowing economic growth alongside with the developing economies problems are clouding the German economy prospects. Only by the end of the trades the pair euro/dollar strengthened.

The December UK CPI became the main event for the GBP/USD. The United Kingdom labor market surfaces the mixed data. On the one hand we have an increased employment, which is an inflation indicator. On the other hand, the average earnings growth is reduced which is a negative factor for consumer prices. The oil strong sales will also exert the downward pressure on the CPI. The data came in at the level 0,2% y/y against the forecasted 0,1% y/y and 0,1% m/m that was at the forecasted level.

The reduced investors’ "risk appetite" shall contribute to the safe assets demand: primarily the Japanese yen, gold and the euro. As the Japanese yen is a funding currency №1 in carry trade operations we were again witness a downtrend development in the pair USD/JPY.