04, فبراير 2016

التحليل الأساسي

قامت الولايات المتحدة بنشر مؤشر PMI المركب الصادر من IMS لشهر كانون الثاني وجاء عند القيمة 53.5 (مقابل القيمة السابقة 55.3، كان المت

EUR/USD (a 4-hour chart)


قامت الولايات المتحدة بنشر مؤشر PMI المركب الصادر من IMS لشهر كانون الثاني والذي جاء عند القيمة 53.5 (مقابل القيمة السابقة 55.3، كان المتوقع هو 55.1). بالإضافة إلى ذلك قامت الولايات المتحدة بنشر تقرير التغيير في أعداد التوظيف الصادر من ADP لشهر كانون الثاني: جاءت القيمة 205 ألف مقابل القيمة السابقة 267 ألف ومقابل المتوقع 195 ألف.

تراجع مستوى البطالة في منطقة اليورو بـ 0.8% إلى القيمة 10.4% في 2015. إن هذه الأرقام هي انعكاس واضح للسياسة النقدية الميسرة للبنك المركزي الأوروبي. إن سعر اليورو المتراجع بالإضافة إلى ضعف السيولة سوف يؤثر بشكل كبير على التطوير الاقتصادي. إن مبيعات المفرق والتجزئة لمنطقة اليورو جاءت 1.4% على أساس سنوي و0.3% على أساس شهري مقابل المتوقع 1.5% على أساس سنوي و0.3% على أساس شهري. عند نهاية التداولات قام زوج اليورو/دولار بإظهار نمو قوي.

إن الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة قد قام بالنمو بـ 2.17% في 2015، وذلك مقابل النمو بـ 2.85% في 2014. كان مستوى الولايات المتحدة هو 2.38% و2.42% على التوالي لنفس الفترة. كما هو مشاهد فإن تباطؤ اقتصاد المملكة المتحدة هو أشد من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، والذي يعتبر عادة عامل سلبي للعملة. قام زوج الباوند/دولار لاحقا بالنمو.

أظهر الدولار تحركات متقلبة. قامت العملة بالتراجع مقابل الين والتي كانت تحت الطلب بسبب الموجة الجديدة من الهروب من المخاطر. إن تراجع أسعار النفط سببت تراجع أسهم السلع والذي خسرت كثيرا خلال الأسبوع بعد النمو الحالي. تحت هذه الأضواء أظهر المستثمرون رغبتهم في الين الياباني.

لقد تم نشر مؤشر PMI الغير صناعي. إن مؤشر الاتحاد الأوروبي كان 53.6 والذي جاء مطابقا للتوقعات. إن نفس المؤشر كان 53.2 في الولايات المتحدة، مقابل المتوقع 53.7. إن مؤشر PMI الغير صناعي للمملكة المتحدة كان 55.6 مقابل المتوقع 55.3.

04, February 2016

Fundamental analysis

EUR/USD (a 4-hour chart)

The United States published the US PMI Composite from IMS for January at the level of 53.5 (the previous value was 55.3, the forecast was 55.1). In addition the USA released the ADP Employment Change for January at the level of 205K (the previous value was 267K; the forecast was 195K).

The Eurozone unemployment rate decreased by 0.8% to the level of 10.4% in 2015. That figure is a clear reflection of the ECB soft monetary policy. The low euro rate and the cheap liquidity contribute to the real economy development. The Euro area Retail Sales showed 1,4% y/y and 0,3% m/m against the forecasted 1,5% y/y and 0,3% m/m. By the end of the trades the pair euro/dollar showed a strong growth.

The UK GDP grew by 2.17% in 2015, compared with the growth of 2.85% in 2014. The same United States growth rate was 2.38% and 2.42% respectively for the same period. As we can see, the UK economic slowdown is stronger than in the USA which has traditionally been a negative factor for the currency. The pair pound/dollar increased.

The dollar showed a rather volatile dynamics. The currency weakened against the yen which is in demand amid a new wave of risk aversion. The oil prices falling caused stock indices decrease which significantly losing ground this week after the spectacular recent growth. In the light of this, buyers showed interest to the Japanese yen.

Non-Manufacturing PMI has been published. The EU index showed 53.6 that coincided with the forecast. The same index showed 53.2 in the USA, the forecast was 53.7. The UK Non-Manufacturing PMI came in at 55.6 versus the forecast of 55.3.